ما هي أنواع تركيبات الأسنان المختلفة؟

يحتاج البعض من الناس إلى تركيبات الأسنان بمختلف أنواعها حيث يتم اختيار النوع المناسب من التركيبات حسب تشخيص طبيب الأسنان المعالج بالأعتماد على حالة العظام والأسنان ورغبة واحتياجات المريض ويضطر المريض تركيبات الأسنان الصناعية  لعدة أسباب منها:

1- وجود كسر في السن مما يسبب بعض التشوه في السن والمظهر العام

2- وجود ضعف في سن مما يؤدي إلى تركيب تاج لتقوية السن الضعيف

3- قد يلجأ البعض لتركيبات الأسنان من أجل مظهر أفضل

4- تساقط الأسنان بسبب ضعفها أو إصابتها بالتسوس.

 

ما هي أنواع تركيبات الأسنان؟

 

تركيبات الأسنان الثابتة:

هذه التركيبات يقوم بها طبيب الاسنان، و تتميز بالقوة والمثانة فلا يستطيع المريض إزالتها بنفسه لقوة تثبيتها، وهناك عدة أنواع للتاجات التي يتم تركيبها للسن وهي:

1- تاج معدن يصنع غالبا من الذهب أو الفضة أو البلاتين: و يتميز بقوته وثباته لفترات طويلة، و لكن مع تطور التكنولوجيا وظهور أنواع جديدة من التركيبات، بدأ الناس بالنفور منها لان لونه قد يشوه شكل السن

2- تاج بورسلين لونه يناسب لون الأسنان: و من عيوبه وجود طبقة من المعدن تبطن البورسلين مما يرجح كفة اختيار أنواع أخرى من تركيبات الأسنان في المناطق الأمامية من الأسنان لأنها أكثر جمالية، إلا أنها اكثر قوة فيفضل اختيارها لتعويض الأسنان الخلفية .

3- تركيبات الأسنان الزركونيوم: و تتميز عن تركيبات البورسلين بعدم وجود المعدن، مما يعطيها جمالية كبيرة ويفضل أطباء الأسنان استخدامها خاصة عند تعويض الاسنان الامامية للفكين.

4- تركيبات الأسنان الإيماكس: و هي مكونة من مادة لها شفافية عالية وتعطي مظهر رائع للأسنان لكنها أقل صلابة من الزركونيوم .

5- القشور الخزفية أو ما يعرف بابتسامة هوليوود: و قد تكون مصنوعة من الإيماكس أو الزركون، و لكنها تحتاج لطبيب ماهر يتقن تحضير الأسنان لاستقبالها و أخد المقاسات بشكل دقيق، كما تحتاج لفني أسنان ماهر يتبع وسائل التكنولوجيا الحديثة وبالتالي حصول المريض على ابتسامة جميلة خالية من الأضرار الجانبية، و إلا فإن مساوئها ستكون أكبر بكثير من فوائدها . 

تركيبات الأسنان المتحركة:

يمكن تركيبها وإزالتها بسهولة دون تدخل الطبيب ولها عدة أنواع حسب حاجة المريض وهي:

1- تركيبات الأسنان المتحركة الجزئية: لتعويض الأسنان المفقودة وفي هذه الحالة يستند الجهاز على الأسنان المتبقية والنسج الرخوة في الفم.

2- تركيبات الأسنان المتحركة الكاملة: و في هذه الحالة لا يوجد أسنان في فم المريض فيعتمد الطبيب في تصميم الجهاز المتحرك على العظم الموجود في الفكين للحصول على أكبر قدر من الثبات.

 



منصة تجمع الأطباء و الباحثين عن علاج

تابعنا