اللثة تلك الطبقة الوردية التي تحيط بالأسنان والتي تبدو كالتاج الذى يزين الأسنان، و كلما كانت الأسنان والفم بصحة جيدة كلما كانت اللثة تبدو بلونها الطبيعي.

فهي مؤشر هام لصحة الفم والأسنان، لكن للأسف يعاني بعض الناس من مشكلة في اللثة ألا و هي اسوداد اللثة، بمعنى تغير اللون الوردي الطبيعي للثة إلى لون غامق يميل إلى السواد. اسوداد اللثة من المشاكل المزعجة، و لكن لكل مشكلة حل، و اليوم في هذا المقال ستناول الطرق التي من خلالها يمكننا علاج سواد اللثة.

أسباب سواد اللثة:

تنقسم أسباب اسوداد اللثة الى أسباب خارجية وأسباب داخلية.

 

1- الأسباب الخارجية لسواد اللثةتتمثل بكثرة الالتهابات في الفم وتكرار الإصابة بالجراثيم، والتي تؤثر سلبا على اللثة.

هذا بالإضافة لتناول الشاي والقهوة بكثرة والمشروبات الغازية والتدخين والمكملات الغذائية، فكل هذا يؤدى إلى اسوداد اللثة، مما يسبب مظهر غير جيد للأسنان وللفم بالإضافة الى تأثيرها البالغ على صحة الاسنان.

وبمجرد الامتناع عن هذه الأسباب فسوف تتحسن حالة ولون اللثة.

2- الأسباب الداخلية لسواد اللثة: فتتمثل في الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تحرض الخلايا الميلانينية على زيادة إفرازها لصبغة الميلانين التي تعطي اللثة لونها الداكن و هذا بدوره يؤدي إلى اسوداد اللثة.

أسباب_سواد_اللثة

علاج سواد اللثة:

في السابق كان أطباء الأسنان يلجئون إلى الحلول الجراحية باستخدام المشرط الجراحي لتقشير الطبقة السطحية و التخلص من سواد اللثة، واستعادة اللون الوردي لكنها عملية مزعجة للمريض نوعا ما لما تسببه من ألم و نزيف بعد العمل الجراحي .

أما الآن وبعد تطور أجهزة الليزر فيتم الحصول على نتائج مبهرة في إزلة سواد اللثة داخل العيادة دون الحاجة الى  التخدير وبشكل غير مؤلم  وعلى الأغلب في الزيارة الأولى للطبيب.

علاج سواد اللثة طبيعيا:

بخلاف العلاج الطبي أصبح العالم يتجه الان الى العلاج الطبيعي وبالأعشاب الطبيعية وذلك بسبب التأثير المدمر للعلاج الكيميائي على المدى القصير والبعيد.

وتأثيره الضار على الكبد والكلى وتسببه بمشاكل للمعدة، و لذلك إليك وصفتين طبيعيتين يمكنك من خلالهما التخلص من مشكلة سواد اللثة نهائيا.

 

يمكنك علاج سواد اللثة طبيعيا عن طريق:

 

1- وصفة الملح بالعسل:

وفيها نقوم بمزج مقدار ملعقتين من الملح وملعقتين من عسل النحل ونقوم بخلطهما جيدا حتى نحصل على مزيج من قوام متماسك الى حد ما.

ونقوم بوضع المزيج على اللثة والأسنان لبعض الوقت ثم ازالتهما بغسيل الفم والمضمضة، كررها عدة مرات في اليوم و سترى مفعولها السحري في التخلص من اسوداد اللثة نهائيا.

 

2- وصفة الكركم:

وفيها نقوم بغلي بعض من مسحوق الكركم في الماء ثم نقوم بعمل مضمضة بهذا المزيج.

في النهاية، من الأفضل دائما أن تزور طبيب الأسنان لكي يحدد خطة العلاج المناسبة لحالتك سواء في مشكلة اسوداد اللثة أو في مشكلة أخرى تتعلق بالفم و الأسنان.