هل يعاني صغيرك من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟

أطفالنا هم نور أعيننا وفلذات أكبادنا، لذلك نحن لا نتحمل أن يصيبهم ألم أو مكروه خاصة أنهم لا يستطيعون التعبير عن آلامهم و مشاكلهم.

ومن المشاكل التي تؤرق الأهل دائما هي رائحة الفم الكريهة عند الأطفال. هذه المشكلة تأثيرها النفسي أشد حدة من التأثير العضوي مما يجعل الكثير من الأهل ينزعجون منها ويعتقدون أنها معضلة وصعبة الحلل، تعالوا معا في هذا المقال نعرف سويا أسباب هذه المشكلة و طرق التغلب عليها.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال:

1-  وجود مشاكل في اللثة والاسنان:

وهى السبب الأشهر والمنطقي لوجود رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، فعندما توجد مشاكل في اللثة والأسنان، توجد معها بكتيريا و هي التي تسبب تلك الرائحة الكريهة.

2-  انسداد الأنف:

قد تؤدي نزلة البرد الشديدة أو احتقان الأنف إلى انسداد الأنف، مما يضطر الطفل إلى التنفس من الفم، و هو بذلك يسمح للبكتيريا بالنمو داخل الفم مسببا رائحة الفم الكريهة.

3-  وجود مشاكل باللسان:

مثل وجود بكتيريا على سطح اللسان فتتسبب بتغيير رائحة الفم.

4-  جفاف الفم:

يعتبر جفاف الفم من أهم الأسباب لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال، حيث أن الفم الجاف هو بيئة خصبة و جاذبة لنمو البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة. من الممكن أن يكون جفاف الفم نتيجة لانسداد الأنف و التنفس من الفم.

5-  تناول الأغذية اللاذعة والحارة:

الأطعمة الحادة كالبصل و الثوم و الجبن تتسبب في رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، و لذلك ينصح بعد تناول هذه الأطعمة بغسل الأسنان جيدا بالفرشاة و المعجون.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال:

1-  المحافظة على غسل الأسنان بالفرشاة و المعجون مرتين يوميا:

تعد نظافة الفم من أهم طرق القضاء على رائحة الفم الكريهة عند الأطفال بشكل مباشر و سريع، حيث أن زالة بقايا الطعام و البكتريا الموجودة داخل الفم هي أول خطوة في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

2-  النظام الغذائي المتزن:

يجب أن يشمل النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات و الفواكه حيث أنها تعمل كمنظفات طبيعية للأسنان.

3-  مضغ العلكة الخالية من السكر:

تعتبر من الحلول لمشكلة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، و لكنها ليست معالجة للسبب، حيث أنها تعطي مفعولا مؤقتا وقت مضغها فقط.

رائحة-الفم-الكريهة-عند-الأطفال

 

 

 



منصة تجمع الأطباء و الباحثين عن علاج

تابعنا