من منا من لم تتسوس أسنانه و تتغطى باللون الأسود المنفر، أو انكسر جزء منها نتيجة لحادث أو تصادم عنيف. أطفالنا في سن التاسعة و العاشرة هم الأكثر تعرضا لكسر الأسنان الأمامية، و للعلم فهي الأسنان الدائمة التي ستظل معه طوال عمره. فما الحل إذا؟

في الماضي من عدة سنوات، كانت معرفتنا بحشوات الأسنان أنها معدنية اللون تتحول إلى السواد مع مرور الوقت، و كان القلق من شكل و لون هذه الحشوات أكبر من قلقنا من التسوس نفسه.  و لكن هذا كان قبل ظهور الأجيال المتقدمة من الحشوات التجميلية التي نمتلكها اليوم، حيث أصبحت أكثر صلابة و متانة لتتحمل الضغط الشديد عند العض عليها و علاوة على ذلك، تطورت من حيث اللون و الملمس لتصبح أقرب ما يكون لشكل الأسنان الطبيعية.

و مع ثورة طب الأسنان التجميلي و ابتسامة هوليوود، حظيت الحشوات التجميلية على مكانة عالية في نفوس أطباء الأسنان قبل المرضى، و أصبحت الشركات المصنعة لها تتنافس فيما بينها لإنتاج أنواع جديدة أقوى و أقرب للون الأسنان الطبيعية.

سنتناول في هذا المقال الحشوات التجميلية، تعريفها، مميزتها، عيوبها، و طرق المحافظة على لونها و شكلها المثالي.

تعريف الحشوات التجميلية:

 

هي حشوة بيضاء بلون الأسنان الطبيعية، تستخدم لتعويض الجزء المفقود من الأسنان نتيجة التسوس أو حدوث كسر، و ذلك لاستعادة الوظيفة و الشكل الجمالي للأسنان.

مميزات الحشوات التجميلية:

 

1- الميزة الأساسية للحشوات التجميلية هي أنها تقارب جدا بل في بعض الأحيان تطابق لون و ملمس الأسنان الطبيعية، لدرجة أنه بعد الانتهاء من الحشو، لا تستطيع تمييزها من الأسنان الطبيعية.

2- لا تتطلب إزالة جزء كبير من الأسنان. على عكس الحشوة الفضية، فإن الحشوات التجميلية تلتصق كيميائيا و ميكانيكا مع الأسنان.

3- تجف أو تصبح جاهزة و تتحول للحالة الصلبة في ثواني معدودة، على عكس بعض الحشوات الأخرى التي تتطلب ساعات و لربما أيام لكي يمكنك العض عليها بأمان.

4- من المميزات الهامة أيضا في الحشوات التجميلية هي إمكانية إصلاحها إذا كسر جزء منها، بحيث يمكن إضافة الجزء المكسور دون الحاجة لإزالة الحشو كاملا، و هذا أيضا على عكس الحشوة الفضية.

الحشوات-التجميلية

 

عيوب الحشوات التجميلية:

 

1- تتطلب الحشوات التجميلية مجهودا كبيرا من طبيب الأسنان، و هي عملية دقيقة و حساسة، حيث أن نقطة من الماء لو تمسها قبل الانتهاء منها ستفسد كل شيء، لذلك عزل الأسنان بما يسمى الحاجز المطاطي مهم جدا.

2- في بعض الحالات، من الممكن أن يشعر المريض بحساسية ضد الماء البارد لمدة يومين بعد الحشو.

3- في بعض الأنواع الردئية نوعا ما، و مع تناول الشاي و القهوة بشكل متكرر قد تتصبغ الحشوات التجميلية باللون الأصفر أو البني، و ذلك شيء طبيعي حيث تتصبغ أيضا الأسنان الطبيعية.

4- سعرها العالي مقارنة بالحشوات الأخرى، و ذلك نظرا للجودة العالية في المواد التي تصنع منها، بالإضافة إلى الوقت و المجهود العالي الذي يبذله طبيب الأسنان.

طرق المحافظة على الحشوات التجميلية:

 

1- التقليل من تناول الشاي و القهوة و المأكولات و المشروبات التي تحتوي على صبغات.

2- الالتزام بغسل الأسنان مرتين يوميا باستخدام الفرشاة و المعجون.

3- استخدام خيط الأسنان الطبي للتنظيف ما بين الأسنان خاصة في حالة الحشوات التجميلية الجانبية.

4- مراجعة الطبيب في حالة الحساسية الشديدة المستمرة بعد الحشو، و كذلك عند تصبغ الحشوة سريعا للوقوف على السبب و إصلاحه.

 

في النهاية، الحشوات التجميلية حلت جميع المشاكل المتعلقة بالأسنان من حيث الشكل الجمالي إلى جانب الواجبات الوظيفية حيث تتمتع بالقوة و الصلابة التي تجعلها الحل الأمثل وظيفيا و جماليا.