ما الذي يجب أن تفعليه إذا سقطت إحدى أسنان طفلك الدائمة ؟ إليكِ 7 نصائح مهمة

الأطفال و خاصة مابين سن السادسة و التاسعة، غالبا ما يتعرضون لحوادث إما نتيجة لسقوط أثناء اللعب أو نتيجة لبعض الأنواع من الأنشطة الرياضية التي تتسم بالحركة و التلامس القوي كالملاكمة أو ركوب الدراجة. أثناء بعض هذه الحوادث أو التصادمات قد يتعرض الطفل لضربة مباشرة أو غير مباشرة في منطقة الوجه و خاصة أسفل الأنف و الذقن، من الممكن أن ينتج عن هذه الضربات كسر أو لخلخة للأسنان، و في بعض الأحيان قد تسقط السن بشكل كامل خارج الفم، وقتها ماذا يجب أن نفعل؟ هل هناك فرصة لإعادة زرع هذا السن؟ و ما هي الخطوات لحفظ هذا السن لحين إعادة زراعته؟ كل هذا سنعرفه في هذا المقال.

أولا نريد أن نستعرض معا الأسباب التي تساهم في حدوث هذه الحوادث و تزيد من نسبة سقوط الأسنان، و هي كالتالي:

- الرياضة التي تتسم بالتلامس المباشر أو العنيف أو الحركة كالملاكمة و ركوب الخيل.

- حوادث الطرق أو الشجار العنيف بين الأطفال.

- الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر عرضة للحوادث نتيجة التحركات غير المحسوبة.

- الأطفال الذين يعانون من عدم انتظام الأسنان خاصة بروز الفك العلوي مما يجعله أكثر عرضة للتصادم.

سقوط-الأسنان-الأطفال

و لهذه الأسباب نجد أن الأطفال الذكور أكثر عرضة لحوادث سقوط الأسنان من الأطفال الإناث لطبيعتهم العنيفة المتسمة بالحركة و السرعة و ميولهم للرياضات التلامس المباشر.

الآن نريد أن نعرف، هل يمكن أن نعيد زرع السن بعد سقوطه؟ الإجابة على هذا السؤال هي نعم، قطعا يمكن إعادة زراعة السن بعد سقوطه و لكن بعد عدة خطوات و إرشادات و شروط يجب على الأم اتباعها للحفاظ على السن في حالة جيدة حتى وصولها لأقرب طبيب أسنان.

الإرشادات الواجب اتباعها عن سقوط الأسنان:

1- على الأم أو أي شخص بالغ الإمساك بالسن من التاج أو من الجزء الذي يكون ظاهر في الفم، و عدم إمساك السن أبدا من الجذر للحفاظ على الخلايا الحية التي على سطحه.

2- إذا سقط السن في مكان ملوث أو على الرمل أو التراب، يجب مسك السن من التاج و وضعه تحت مياه الصنبور العادي لمدة 20 ثانية، و تجنب أي منظفات أو كحول لتنظيف السن حيث أنها تقتل الخلايا الموجودة على سطح الجذر.

3- بعد غسل السن بالماء الفاتر، حاولي إعادة السن في مكانه برفق داخل عظام الفك و جعل الطفل يعض على قطعة من الشاش لتثبيت السن في مكانه لحين الوصول إلى طبيب الأسنان.

4- إن لم تستطيعي إعادة السن مكانه في الفك، احفظيه في سائل ليحافظ عليه رطب لحين الوصول إلى الطبيب، و هذا السائل يجب أن يكون إما حليب أو محلول ملحي (ماء + ملح)، و الأفضل من هذا كله هو أن يضع الطفل السن في فمه بين خده و أسنانه أو تحت لسانه، حيث أن اللعاب هو أفضل وسط أو سائل يمكن أن تحفظ فيه السن.

5- يجب سرعة التوجه إلى أقرب طبيب أسنان، حيث أن الوقت عامل مهم جدا في نجاح إعادة زراعة السن، لذا يجب الوصول إلى العيادة في فترة زمنية ما بين 30 دقيقة و ساعة كحد أقصى.

6- و هنا ينتهي دور الأم، ويبدأ دور الطبيب في إعادة تثبيت السن و عمل تقييم و فحص كامل من حيث الكسور أو جروح الشفاه أو الخدين.

7- يجب إعلام الطبيب بحالة الطفل من حيث التطعيمات و خاصة تطعيم التيتانوس و خاصة إذا كانت الحادثة في مكان ملوث.

و هكذا تعلمنا سويا الإرشادات التي يجب على الأم اتباعها لزيادة فرصة نجاح إعادة زراعة السن بعد سقوطه، و وجدنا أن أهم عاملين هم الوقت و طريقة حفظ السن لحين الوصول إلى الطبيب، لذا علينا الاهتمام بهذين العاملين.

في النهاية، و كما تعودنا دائما أن الوقاية خير من العلاج، لذلك مراقبة الأطفال و إبعادهم عن مصادر الخطر هو من أهم واجبات الوالدين.



منصة تجمع الأطباء و الباحثين عن علاج

تابعنا