تعرَّف على أفضل تركيبات الأسنان

ما هي أفضل تركيبات الأسنان؟ سؤال يُطرح كثيرا على مسامع أطباء الأسنان و غيرهم، و ما بين الأصدقاء و بعضهم، و لكن للأسف لا يتوصل السائل إلى إجابة دقيقة شافية.

أولا، يجب أن نعرف أن مجال تركيبات الأسنان هو مجال واسع و ضخم ومتنوع، و تختلف تركيبات الأسنان باختلاف المادة المصنعة منها و كذلك عدد و مكان الأسنان التي ستعوضها. إذاً، فسؤال " ما هي أفضل تركيبات الأسنان؟ " هو سؤال صعب الإجابة عنه باختصار، و الإجابة أيضا تختلف باختلاف الحالة، حيث أن لكل حالة متطلباتها الخاصة و شروطها التي تجب أن تتوفر لاختيار نوع معين من تركيبات الأسنان.

و بناء على ما سبق ذكره، فإن أطباء الأسنان يعرضون خيارات تركيبات الأسنان على المريض كلٌ حسب حالته، أي " تُعامل كل حالة على حدة ".

عزيزي القارئ، إذا كنت أحد سائلي هذا السؤال " ما هي أفضل تركيبات الأسنان؟ " أو كان لديك الفضول لمعرفة أنواع تركيبات الأسنان، فهذا المقال سيجيب عن كافة الأسئلة التي تدور في رأسك و يلبِّي فُضولك.

متى تحتاج إلى تركيبات الأسنان:

نريد أولا أن نسرد سويا الحالات التي تتطلب الحصول على تركيبات الأسنان و هي كالتالي:

1- كسر شديد بالأسنان لا تستطيع الحشوات التجميلية تعويضه.

2- بعد سحب العصب قد تُستخدم تركيبات الأسنان لحماية السن ضد الكسر ( حيث أن السن يصبح أضعف بعد سحب العصب ).

3- في حالة تصبغ الأسنان حين يفشل التبييض في إزالة الأصباغ، تركيبات الأسنان تعمل على تغطية هذه الأصباغ و الوصول للون الأسنان الطبيعي.

4- عند الحاجة إلى تعويض شكل و لون الأسنان لتصبح جميلة شبيهة بأسنان نجوم هوليوود، و من هنا بزغ اسم " ابتسامة هوليوود " و الذي يطلق على معالجة الأسنان و اللثة للوصول إلى شكل جمالي عالي، و تكون غالبا باستخدام عدسات الأسنان أو ما يسمى بالـ " الفينييرز ".

5- فقدان سن أو أكثر، حيث تعتبر تركيبات الأسنان خيار تعويضي جيد و لكنه ليس الأفضل ( الأفضل دائما كما أوضحنا في مقالات سابقة هو زراعة الأسنان، لمعرفة تفاصيل زراعة الأسنان تفضل بقراءة هذا المقال: ما الفرق بين تركيبات الأسنان وزراعة الأسنان؟)

6- فقدان جميع الأسنان، أيضا يمكننا أن نعوضهم بتركيبات الأسنان أو بزراعة الأسنان على حسب حالة عظام و عدة عوامل أخرى.

و لنتعرف على أفضل تركيبات الأسنان يجب أولا أن نتطرق إلى أنواع تركيبات الأسنان، و عيوب و مميزات كلٌ منها، و ذلك على النحو التالي:

أنواع تركيبات الأسنان:

تنقسم تركيبات الأسنان إلى قسمين كبيرين على أساس ثبات التركيبة في الفم إلى:

- التركيبات الثابتة.

- التركيبات المتحركة.

و يندرج تحت كل نوع من تلك التركيبات أنواع أخرى كثيرة سنتعرض لها في هذا المقال موضحين مميزات كلٍ منها و عيوبه.

تركيبات الأسنان الثابتة:

سميت بالثابتة لأنها تُثبت على الأسنان بواسطة الطبيب و لا يمكن للمريض خلعها، حيث يتم تصميمها بشكل دقيق لتصبح مستقرة بمكانها إلى جانب استخدام مواد طبية لاصقة شديدة القوة تساعد على بقائها ثابتة لا تتحرك.

أنواع تركيبات الأسنان الثابتة:

تختلف أنواع تركيبات الأسنان الثابتة باختلاف وظيفتها، فمنها ما يعوض اللون و الشكل و الآخر الذي يعوض الأسنان المفقودة بالكامل و أنواع أخرى كثيرة مرتبة في الفقرة التالية، فتابع عزيزي القارئ.

1- عدسات الأسنان أو " الفينييرز " التي تغطي وجه واحد من الأسنان و هو الوجه الظاهر لنا.

2- تركيبات الأسنان الكاملة التي تغطي السن أو الضرس بشكل كامل.

3- الجسور أو ما يسمى بالـ " البريدج "، و التي تعوض سنًا مفقودًا حيث تُثبت من الناحيتين على الأسنان المجاورة للسن أو الضرس المفقود كما هو موضح بالصورة أدناه.

أنواع-تركيبات-الأسنان-الثابتة

و بعد أن تعرفنا على أنواع التركيبات الثابتة، واجب أن نذكر مميزات و عيوب هذه الأنواع.

مميزات تركيبات الأسنان الثابتة:

1- من أهم مميزات تركيبات الأسنان الثابتة و التي دائما ما يسأل عنها المريض ألا و هي كونها ثابتة لا تتحرك، نعم عزيزي القارئ، هذه ميزة مهمة جدًا للمريض، باعتبار التركيبات المتحركة دليل على التقدم في العمر و الوصول لعمر الشيخوخة و هذا شعور لا يحبذه المريض أبداُ.

2- تركيبات الأسنان الثابتة تشبه إلى حد كبير بل تطابق الأسنان الطبيعية في الشكل و اللون و حتى في الوظيفة إلى حد كبير، على عكس التركيبات المتحركة التي سنتناولها بعد قليل.

3- تركيبات الأسنان الثابتة تتطلب تنظيف و عناية و لكنها ليست بنفس شدة العناية التي تتطلبها التركيبات المتحركة، ( التركيبات الثابتة تنظف مع الأسنان الأخرى خلال تفريش الأسنان و استخدام الخيط الطبي – التركيبات المتحركة يجب خلعها بعد كل وجبة و تنظيفها بفرشاة و معجون مخصصين لذلك خارج الفم ).

عيوب تركيبات الأسنان الثابتة:

1- العيب الأبرز لتركيبات الأسنان الثابتة هو تأثيرها على الأسنان التي تستند عليها، كيف ذلك؟

من أجل أن يتم تثبيت التركيبة على الأسنان، يجب إتاحة مكان لها لتستقر فيه، و يتم ذلك من خلال برد السن المراد التركيب عليه، و ذلك يضعف السن إلى حد ما حيث أنه يتم إزالة جزء من السن.

يختلف سُمك الطبقة التي يتم إزالتها بحسب نوع التركيبة، و سنناقش هذه النقطة في فقرة " أفضل تركيبات الأسنان الثابتة ".

2- عدم تحفيزها للَّثة أو العظام من تحتها في حالة " جسور الأسنان "، و ذلك لعدم ملامستها الدائمة و تدليكها للثة على عكس التركيبات المتحركة كما سنرى لاحقاً.

3- عدم مشابهتها للأسنان الطبيعية في شكلها في الجزء المجاور للثة، حيث أنها تظهر غير بازغة من اللثة، بل في بعض التركيبات يكون هناك فراغ بينها و بين اللثة، فتظهر بشكل غير طبيعي على عكس زرعات الأسنان.

ننتقل الآن إلى الجزء الأهم في هذا المقال و هو الإجابة عن سؤال " ما هي أفضل تركيبات الأسنان؟ ".

إجابة هذا السؤال بسيطة جدا تتلخص في هذه الجملة: " أفضل تركيبات الأسنان تلك التي تؤدي وظيفتها على أكمل وجه و بأقل تأثير على الأسنان الطبيعية أي التي تتطلب أقل قدر من برد الأسنان ".

إذا الأفضلية هنا تعتمد على مدى التأثير على الأسنان الطبيعية و قدر الجزء المبرود منها، لذلك سوف نرتب تركيبات الأسنان الثابتة تنازليا من الأفضل ( الأقل ضرراً على الأسنان ) إلى الأسوء ( الأكبر ضرراً على الأسنان ).

أفضل تركيبات الأسنان:

 

1- عدسات الأسنان أو " الفينييرز ":

تعتبر عدسات الأسنان ( قشور الأسنان ) أكثر تركيبات الأسنان الثابتة محافظة ً على الأسنان، حيث أنها رقيقة جدا تشبه عدسات العيون اللاصقة و بذلك يصبح سُمك الجزء الواجب بردُه من الأسنان قليل جدا لا يتجاوز النصف مليميتر (0.5 ملم). بل أن هناك بعض الأنواع الحديثة من عدسات الأسنان لا يتجاوز سُمكها عُشر المليميتر (0.1 ملم) و يكون البرد على وجه واحد فقط من السن على عكس التركيبات الأخرى.

التكلفة:

- اسعار فينير الاسنان في السعودية: تترواح ما بين 1000 – 2500 ريال سعودي للسن الواحد.

- اسعار فينير الاسنان في مصر: تتراوح ما بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري.

 

2- تركيبات الأسنان الكاملة التي تغطي كافة أوجه السن أو ما يعرف بتلبسات الأسنان أو الطربوش:

تلبيسات الأسنان تتطلب برد و إزالة جزء أكبر من سطح الأسنان بالمقارنة بعدسات الأسنان، حيث أنه يتم البرد على كافة الأوجه الخمسة للسن و يكون السُمك أكبر ليصل إلى ( 1.5 ملم – 2 ملم ).

لكن هناك حالات يجب فيها عمل تلبيسات الأسنان و لا يجوز عمل عدسات الأسنان، و ذلك عندما تكون المشكلة في السن ككل و ليست مشكلة جمالية في الوجه الخارجي فقط.

إلى جانب ذلك، تلبيسات الأسنان تكون أقوى في مقاومة الكسر مقارنة ً بعدسات الأسنان.

لمعرفة المزيد عن تلبيسات الأسنان، و خطواتها، أنصحك بقراءة هذا المقال: تلبيس الأسنان: تعرف على مميزاته و عيوبه

3- جسور الأسنان " البريدج ":

يعتبر أكثر أنواع تركيبات الأسنان الثابتة ضرراً بالأسنان، حيث أنه إلى جانب السُمك الكبير التي يتم إزالته من أسطح الأسنان (1.5 ملم )، فإنه يوجه ضغط زائد على الأسنان التي تُحمل عليها التركيبة.

على أية حال، جسور الأسنان تعتبر من خيارات تعويض الأسنان المفقود و لكن تأتي في المركز الثاني بعد زراعة الأسنان من حيث الأفضلية.

تركيبات الأسنان المتحركة:

من اسمها متحركة، أي أنها تتيح للمريض خلعها و تنظيفها خارج الفم و من ثَم إعادة تركيبها. لذلك تُصمم بطريقة تجعلها سهل التركيب و الخلع.

متى تلجأ إلى تركيبات الأسنان المتحركة:

- عند تعويض عدد كبير من الأسنان التي لا يمكن تعويضهم بالتركيبات الثابتة و أيضا عندما تكون زراعة الأسنان غير متاحة.

- عند كبار السن الذين فقدوا جميع أسنانهم و خيار زراعة غير متاح لديهم إما لحالة عظام الفك السيئة أو لأسباب مادية، حيث أن تكلفة زراعة الفكين كاملين مكلفة جدا.

أنواع تركيبات الأسنان المتحركة:

1- طقم الأسنان المتحرك الجزئي:

يتم به تعويض عدد كبير من الأسنان باستخدام تركيبة واحد مكونة من عدة أسنان صناعية، و ترتبط بالأسنان المجاورة من خلال أسلاك من المعدن كما هو موضح بالصور أدناه.

   أنواع-تركيبات-الأسنان--المتحركة     

2- طقم الأسنان المتحرك الكلي:

يتم به تعويض الأسنان عندما يتم فقدها جميعا، و يحدث ذلك غالباً عند كبار السن.

 

3- تركيبة الابتسامة المتحركة أو ما يسمى بالـ " Snap-on Smile ":

ظهرت مؤخرا تركيبة جديدة ليست هدفها تعويض أسنان مفقودة و لا تقوم بأية وظائف ميكانيكية، بل فقط هي من أجل جمال الابتسامة.

الابتسامة المتحركة تعوض الشكل و اللون لجميع أسنان الفك و يمكن تركيبها في ثانية واحدة و خلعها بسهولة بعد ذلك، إذ يستخدمها الناس كبديل لعدسات الأسنان نظرا لانخفاض تكلفتها مقارنة بالتركيبات الأخرى.

الابتسامة المتحركة رقيقة و خفيفة جدا كما في الصورة التالية.

الابتسامة-المتحركة

 

مميزات تركيبات الأسنان المتحركة:

1- لا تتطلب تركيبات الأسنان المتحركة برد الأسنان، و لكن تتطلب تحضير بسيط جدا في حالة التركيبات الجزئية المتحركة.

2- لها تصميمات عديدة تجعلها مناسبة لكافة الحالات، و تلك ميزة كبيرة حيث أن بعض المرضى يفضلون هذا النوع من التركيبات عن التركيبات الثابتة لأسباب مادية.

3- انخفاض التكلفة، حيث أنها تعتبر أرخص التركيبات مقارنة بغيرها.

عيوب تركيبات الأسنان المتحركة:

1- يتجنبها المرضى كثير بحيث يعتبرونها علامة على التقدم في السن.

2- تحتاج إلى تنظيف دوري و فوري بعد كل وجبة باستخدام فرشاة و معجون مخصصين لها و يتم ذلك خارج الفم.

3- نسبة تعرض التركيبات المتحركة للكسر أعلى بكثير من أي تركيبة أخرى.

أفضل تركيبات الأسنان:

كما أوضحنا سابقا أن الأفضلية تتحدد بمدى قيام التركيبة بوظيفتها و بقدر الضرر التي تُحدثه للأسنان الأخرى، لذلك سنرتب تركيبات الأسنان المتحركة ترتيباً تنازيلاً من الأفضل إلى الأسوء.

1- الابتسامة المتحركة أو "  Snap-on Smile":

بما إنها أقل التركيبات حاجة ً لبرد الأسنان، بل أنها لا تحتاج أبداً أي تحضير للأسنان، فسنعتبرها أفضلهم.

و لكن هذه التركيبة ليس لها أي وظيفة غير أنها تركيبة جمالية، إذا لا يمكن الاعتماد عليها في تعويض الأسنان المفقودة.

2- طقم الأسنان الكلي المتحرك:

يعتبر أيضا من أفضل التركيبات من حيث مدى الضرر الذي يسببه للأسنان، لأنه و بكل بساطة لا توجد أيه أسنان يمكنه التأثير عليها، إذ أنه يُستخدم فقط عند فقد جميع الأسنان.

3- طقم الأسنان الجزئي المتحرك:

تأتي هذه التركيبة في المرتبة الأخيرة حيث أنها تتطلب تحضير و لو كان بسيطاً في الأسنان.

في النهاية، أودُّ أن أنوه إلى أنه ليس هناك إجابة أكيدة و دقيقة على سؤال " ما هي أفضل تركيبات الأسنان؟ "، حيث أن لكل حالة وضع معين و ظروف خاصة، و هنا يأتي دور طبيب الأسنان جنبا إلى جنب مع المريض ليحددوا التركيبة الأمثل للحالة الصحية للمريض دون إغفال الحالة المداية كذلك.



منصة تجمع الأطباء و الباحثين عن علاج

تابعنا